والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين
اما بعد اتمنى اني قد اخترت المكان المناسب لكتابة موضوعي .
النضج والدوافع والممارسة
ثلاث كلمات تتجسد فيها القوانيين الاساسية لتعلم واكتساب المهارات ولسرعة تطور هذه العمليتين ( التعلم واكتساب المهارات ) بشكل ملاحظ ما بين السنة 2- 7 تقريبا واهتمام اولياء الامور بهذه المهارات التي تعد اساسية في حياة الطفل مثل المشي و مهارة الذهاب الى دورة المياة ( الله يكرمكم ) وقضاء الحاجة وكذلك مهارة اداب الطعام واكله من دون مساعدة , وقد ينعكس هذا الاهتمام على تعلم تلك المهارة المرد اكتاسابها وذلك لعدم مراعاة احدى تلك القوانين الثلاثة
اما النضج او الدوافع و الممارسة و توضيحها كالتالي :
النضج : باختصار هو النمو الطبيعي التلقائي لمختلف اجهزة الجسم وكذا نمو مختلف وظائف هذه الاجهزة بحيث تصبح قادرة على اداء وظيفتها .
فهناك مستويات معينة من النمو إذا وصلها الفرد ( أو الكائن الحي ) اعتبر ناضجا وينطبق ذلك على جميع مظاهر نمو الفرد , فالطفل الذي لا يستطيع المشي بعد سنتين يعتبر غير ناضج فيهذه الناحية الجسمية , وكذلك على الاطفال الذين يبلغون سن من 8- 10 ويرفضون صحبة اقرانهم من نفس اعمارهم ويصاحبون من هم اصغر منهم سنا يعتبرون غير ناضجين , وقد نجد اطفال اعمارهم اكثر من السبع سنوات ولكن لا يستطيع اتقان مهارة الامساك بالقلم والكتابة به و احد الاسباب هي الضغط الزائد عليه و نضج العضلات المستخدمة في هذه المهارة لم تكتمل بعد فيؤدي ذلك اطفاء الرغبة او الدوافع لدى الطفل لتعلم تلك المهارة .ان تعليم الطفل مهارة معينة عن طريق التدريب يكون اكثر سهولة عندما يكون الطفل قد وصل الى مستوى النضج المناسب بالنسبة لهذه المهارة فالتدريب قبل وصول الطفل الى مستوى النضج قد يعوق تعلم تلك المهارة .
الدوافع : هي حالة خاصة بالذات يستدل عليها من خلال السلوك الكائن الحي فهي حالة فسيولوجية تدفع الكائن الحي الى عمل انوع معينة من السلوك و لتفسير هذا القانون ببساط سوف اذكر لكم مثال عندما يقدم اليك طعام هل ستأكل .
هنا الطعام مثير و كونك جائع اسيصبح الجوع دافع اما اذا كنت غير جعئع فلن تكون لديك دافعية اما الاستحابة وهي مهارة الاكل من دون مساعدة , فعندما يكون الطفل جائع سوف يقوم بالمهارة ودور الاب او الام توجيهه عندما يقوم بهذه المهارة وعندما يكون الطفل غير جائع لن يتعلم و لو وجد ضغطامن الوالدين سيكون تعلمة مؤقت فقط لان ليس له دافع لتعلم .
الممارسة :هي تكرار اداء الطفل لسوك الذي تم تعليمه ايه مع تقديم التعزيز و التوجيه لتحقيق اعلى مستوى ممكن من الاداء إذ انه لا يمكن الحكم على ان تعليم اكتساب المهارة قد تم الا اذا تكرر الموقف و ظهر التحسن في الاداء وهي المرحلةالاخيرة اذ يؤكد تعلم الطفل لتلك المهارة .
اتمنى اني وفقت في اختيار امنتدى المناسب
واتمنى ان استفيد وافيد
تحياتي