عنوان المذكرة : تماسك جماعة العمل وعلاقته بالرضا الوظيفي
حضرت مناقشة هذه الرسالة بجامعة قسنطينة وكانت نصائح الأساتذة و الإنتقادات الإيجابية القيمة كالتالي لانود من كل طالب مراجعتها عند إعداد المذكرة :
*كم هائل من النظريات من المعلومات النظرية وكان المحبب لو وظف الطالب النظري بالتطبيقي
• المنهج التمهيدي من المفروض أن لايتعدى نصف صفحة وهو يمثل بطاقة تعريف للفصل وليس أفكار وأراء وانتقادات هذه الأأخيرة التي يجب أن توظف في أجزاء أخرى
• أعطى الطالب التعاريف مباشرة ولكن من المفروض أن يبدأ بجملة تمهيدية قبل
• السنة غير موجودة بالتعاريف والمفروض أن يعطى التعريف حسب التسلسل الزمنى ليكون هناك معرفة للتطور الحاصل حول هذه النظريات ولمعرفة ماأضافه التعريف الموالي لها زمنيا
• يجب إعطاء النظريات حقها لأن القائم عليها تعب وبحث فالطالب هنا لايحترمها
• أي نظرية يجب أن يقوم الطالب بتعليق أو قراءة لتحسسي أعضاء اللجنة وأي قارئء مستقبلي للمذكرة ببصمة الطالب وأنه فعلا قرأ كل هذه النظريات واستوعبها
• الفصل التمهيدي يجب ترتيب العناصر به
• يجب ذكر الدراسة الاستطلاعية مع نتائجها والمجال الزماني والمكاني للدراسة
• ذكر الطالب 13 صفحة لتعريف المؤسسة كثير هذا بل كان من المفروض ذكر تعريف وجيز للمؤسسة أي الموقع والوظيفة وذكر العينة
• يجب ذكر الوسيلة الإحصائية المستخدمة بأدوات الدراسة
• ذكر الطالب قول يمكن لنــــــا استخلاص النتائج التاليةمن خلال التعاريف السابقة بل يجب أن يقول الطالب توصل الأستاذالدكتور لوكيا الهاشمي إلي الخصائص التالية فهذا الإقتباس من الكتاب هو أمانة علمية والذي يقرأقول لنا يظن أنه استخلاص الطالب في حين الطالب اقتبس الجملة كما هي من كتاب الأستاذ الدكتور القدير لوكيا الهاشمي
• عندما يضع أي طالب جدول يجب أن يضع له عنوان لأنه يحتمل التأويل فإن كان من إعداد الطالب
• ضرورية الجدية بالتهميش
• المراجع بعض المراجع العربية لا توجد التبعية ولا المركز ولا السنة فهذا عمل غير مقبول
• منهجيا يجب وضع الطالب اقتباس ووضع حاضنتين دون ذكر المرجع للأمانة العلمية يعني كتابة المرجع السابق
• التعريف الإجرائي يكون في الأول مع مصطلحات الدراسة
• يقول الطالب نستنتج التعريف التالي ولايجب أن يقول التعريف مباشرة من طرف الطالب بعد تعاريف العلماء يجب أن يككون هناك استنتاج وقراءة
• العنوان يجب أن يظهر في نتائج الدراسة
• تحليل النتائج يجب توظيف شيءا من النظريات لتحسيس الأآخرين أنه فعلا قرأ الطالب النظريات
• يجب إستخدام الأداة كالإختبارت السوسيومترية للقياس فعلا
• يجب على الطالب ذكر الأألقاب الكاملة للأساتذة المحكمين فلا يعقل أن يكتب الطالب الأستاذ جاجة والأستاذ عبد المالك فقط أي إضافة إسم ولقب الأستاذ
• يجب التحقق الجيد من أسماء العلماء باللغة الفرنسية
• لا لايجب أن يجعل الطالب تداخل بين الفئات مثل : (25-30) ثم (30-35)
• يجب ذكر الفرضيات الإجرائية
• قبل كتابة المجال الزماني والمكاني نذكر حدود الدراسة كعنوان ثم نذكر بعدها المجال الزماني والمكاني
• العينة الإستطلاعية يجب ذكر مستوياتها لم يذكرها الطالب
• يجب تعيين فئة العينة
• يجب ذكر أداة الصورة الإستلاعية الأولية يجب ذكر ماذا حذفت منها ؟ ماذا تركت منها في الدارسة النهائية ؟
• المقابلة كأداة فقط خطأ أي يجب ذكر المحاور والشرح لهذه المقابلة ليستطيع الطالب أن يقول أنه إستخدم المقابلة كأداة
• وأخيرا كنصيحة ذهبية غالية وجه الأستاذ الدكتور لوكيا الهاشمي للحضور الطلبة ضرورة القراءة والمطالعة لأن الطالب لديه أوقات فراغ أكثر من الأأساتذة فيجب أن يستغل هذا الوقت في إستثمار يليق به ليرقى لمستوى الفكر الجامعي وليس لفكر نقل كل ما موجود بالكتب ، الفكر هنا يجب أن يستطيع أن يناقش ينقد يربط العلاقات بين الدراسات السابيقة وووووو.........وكل الأأفكار النبيلة والقيمة